Thursday, September 27, 2007

Second Life

جربوها


هتحبوها أوي


http://secondlife.com/


أعجوبة العصر القادم

Friday, September 14, 2007

آداب إنجليش

مقال رائع

المصرى اليوم

د.شيرين أبو النجا


بشكل أو بآخر مازالت عقدة الخواجة الكلاسيكية مترسبة لدينا جميعًا ضاربة بجذورها في أعماق ثقافة نحاول جاهدين أن نخلصها من أنياب استعمار ليس بالبعيد، حتي إننا مازلنا نناقش مشروع النهضة، الذي ظهرت بوادره في نهاية القرن التاسع عشر. فكرت في ذلك وأنا أري الإقبال المربك والمرتبك علي الالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكليات الآداب.

وهو أقبال ليس جديدًا، فهو يحدث كل عام تقريبًا، ولا أذكر متي بدأت الأعداد تزداد بهذا الشكل. كل ما أذكره أن الدفعة التي تخرجت فيها عام ١٩٨٧ لم تزد علي السبعين طالبا وطالبة. فكان أن حصل كل منا علي فرصته في الحياة، فرصة تلائم إمكانياتنا الفردية وتحقق طموحاتنا وبشكل جزئي أحلامنا.

في غفلة من الزمن أصبح قسم اللغة الإنجليزية وآدابها «لاحظ كلمة آدابها» هو الملاذ لكل من يريد تعلم اللغة ليعمل بالسياحة - في زمن سابق - أو الترجمة «رغم أن الترجمة ليست سوي مادة واحدة في المناهج» أو بالإعلام «رغم وجود كلية مختصة بذلك» أو بالصحافة،

وفي فترة لاحقة تحول القسم إلي مكان لتخريج أعداد مهولة تعمل بالتدريس، ثم الآن - مع ارتفاع معدلات البطالة ومع تضخم انهيار الأحلام وارتفاع نسب الإحباط - تحول القسم إلي مجرد مكان يمنح شهادة اسمها «آداب انجليش» علي مدار كل تلك السنوات انتقل الصراع بين الأطراف طبقًا للظرف السياسي وللحالة الاقتصادية في وسط منظومة هائلة تبشر بتدهور التعليم الجامعي.

فتارة كان الصراع بين طالب وأستاذ، أستاذ لا يفهم سبب امتناع الطالب عن قراءة النصوص الأدبية المقررة وطالب لا يفهم أهمية قراءة هذه النصوص، لينتهي الأمر بسؤال وجودي ظاهرًا عبثي المضمون: «هل سيفيدني شكسبير بعد أن أتخرج» ليبدو الأمر وكأن القسم مسؤول عن تكييف مقرراته علي أساس مبدأ النفعية،

ولينسي الجميع أن القسم معني بفلسفة وتاريخ اللغة بالإضافة إلي فهم بانوراما الأدب الإنجليزي منذ بداياته وحتي القرن العشرين تقريبًا، ويدخل في دراسة الأدب وتحليله كل الثقافة التي كانت تشكل خلفية له، وجميع الاتجاهات النقدية المصاحبة لتلك الثقافة.

علي الجانب الآخر ظهر الصراع في منطقة شائكة أكثر. فأعداد الطلاب المقبولين في الجامعة تزداد ويزداد الضغط علي عدة أقسام منها قسم اللغة الإنجليزية. تبدو الصدمة الأولي للطالب أن القسم لا يعلمه اللغة، بل يطلب منه أن يقرأ نصًا أدبيا بتلك اللغة،

ثم يكتب مقالاً عن هذا النص بلغة سليمة. مهمة الأستاذ هنا أن ينقح اللغة وأن يوجه الطالب لاكتساب مهارة التحليل النقدي. ولكن عندما يكون مستوي لغة الطالب متدنيا لأقصي حد لا يمكن أن يتعلم اللغة عبر تحليل النص. لا يتعلم الطالب كثيرًا - ناهيك عن شعوره بالإحباط - ولا يتمكن الأستاذ من التعامل مع النص الأدبي كما ينبغي، وتكون النتيجة بالطبع هي انخفاض معدلات النجاح. ينتقل الصراع إلي مستوي آخر،

فهناك إدارات عليا تنزعج كثيرًا من انخفاض نسبة النجاح وأساتذة لا يمكنهم فعل شيء حيال أوراق إجابة لا تحوي سوي جمل مهترئة ولغة غريبة لا علاقة لها بالإنجليزية، يؤدي الضغط - أحيانًا - إلي ارتفاع نسب النجاح، ليتخرج العديد من الطلاب ويعملوا في المدارس الخاصة كمدرسي لغة انجليزية ليتدهور مستوي تلاميذهم... وهكذا.

في خضم هذا التدهور تحتل المذكرات أهمية قصوي للطالب ويحقق صاحبها ربحًا رائعًا، وتظهر الدروس الخصوصية بوصفها المنقذ المخلص ليحقق أصحابها أرباحًا مضمونة وضمانها هو النجاح اليقيني الذي ينتظره الطالب. تفجرت المشكلة العام الماضي وواجه أساتذة القسم ظاهرة الدروس الخصوصية فكانت الكارثة الكبري.

إذ كانت الامتحانات لا علاقة لها بتلقين الدروس ولم يفهم الأهل سبب رسوب أبنائهم. فالمعتاد - ولابد أن نواجه ذلك ونعترف به - أن الدرس الخصوصي، هو ضمان نجاح الطالب، سواء في المدرسة أو الجامعة.

السؤال: كيف يتمكن الطالب من دراسة المسرح والرواية والشعر والثقافة والحضارة والنقد بالإنجليزية إذا كان لا يعرف الإنجليزية؟! الحقيقة أنه إذا حدث ذلك فلابد أن تكون إحدي معجزات العقل المصري التي لم أسمع عنها من قبل. السؤال الثاني: ما هو الشيء السري المبهر في قسم اللغة الإنجليزية الذي يدفع الطلاب - الذين لا يعرفون الإنجليزية (الحصول علي أعلي درجة في مادة اللغة الإنجليزية بالثانوية العامة لا يعني أي شيء) إلي الإصرار علي الالتحاق بالقسم؟،

لا أعرف ما الغضاضة مثلاً في قسم اللغة العربية وآدابها، ذلك القسم الذي لو عاد بي الزمن لكنت التحقت به بالتأكيد، السؤال الثالث: هل يريد الطالب أن يتعلم بجدية - كاستثمار للحياة - أم فقط يرغب في «آداب انجليش»؟ هل هو مجرد اعتقاد بأفضلية اللغة الإنجليزية علي اللغات الأخري، أم هو بأعتقاد أن آداب انجليش مصدر وجاهة اجتماعية ما؟

***********

انتهى المقال


بجد روعة

انا كمان بفكر في كدة.........كل كلمة جاءت في المقال ده انا مقتنع بيها تماما

والسلام

Wednesday, September 12, 2007

كل سنة وانتم طيبين

رمضان بكرة


الدنيا سقعة

حاسس ببدء لحظات جديدة جميلة


اخيرا رمضان جه

واخيرا الشتاء جه

كل سنة وانتم طيبين



كل سنة وانت طيب يا عم عصفور


كل سنة وانت طيب يا اسامة


كل سنة وانتي طيبة يا اميرة

كل سنة وكلكم طيبين

Saturday, September 08, 2007

خبر من الأهرام

خبر من الأهرام


تعرض وفد من وزارة الزراعة المصرية
للسرقة بمطار بن جوريون الاسرائيلي

تعرض وفد من وزارة الزراعة المصرية لحادث سرقة في مطار بن جوريون بتل ابيب بعدما اكتشف اعضاء الوفد لدي عودتهم الي القاهرة اختفاء‏20‏ صليبا من إحدي حقائبهم‏ وذكرت وكالة الأنباء الألمانية في تقرير لها ان الوفد الذي يضم‏20‏ فردا كان في بعثة تدريبية بأحد المراكز الاسرائيلية‏,‏ وحصل اعضاء الوفد ـ وهم من الاقباط علي هدايا عبارة عن صلبان مصنوعة من خشب الزيتون بينما اشتري بعضهم صلبانا أخري تصل قيمة الواحد منها الي‏75‏ جنيها‏.‏

وفور عودة الوفد الي القاهرة علي متن طائرة شركة العال الاسرائيلية‏,‏ اكتشفوا إنه تم العبث بحقائبهم وسرقة الصلبان‏,‏ وتم تحرير محضر بشرطة السياحة المصرية التي استدعت موظف شركة العال‏,‏ حيث وعد بإرسال برقية إلي مطار بن جوريون للإبلاغ عن الواقعة‏.


انتهى الخبر


السؤال هنا

الخبر ده منشور في الجريدة الحكومية القومية الرسمية

اولا ازاى جت لهم الجرأة يقولوا كدة؟

ثانيا الفريق ده كان في اسرائيل بيعمل اية؟


بيجيبوا مبيدات مسرطنة؟

واللا بيتعلموا اية بالظبط يا ناس؟




الاهرام دي بالوقاحة والقذارة دي؟


للدرجة دي حرق دمنا واستفزازنا؟

هي ناقصة؟



حسبي الله ونعم الوكيل